وزان.. “حـكْرة” عاملات الطّـبخ بالمُؤسسات التعليمية تستنفرُ نقابيين

وزان.. “حـكْرة” عاملات الطّـبخ بالمُؤسسات التعليمية تستنفرُ نقابيين

أحداث سوس1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهرين

أحداث سوس

نددت النقابة الوطنية لعمال وعاملات المناولة المنضوية تحت لواء ” الإتحاد المغربي للشغل “، بما وصفته بـ ” الحيف الممنهج والقهر الإجتماعي ” الذي يطال عاملات الطبخ و الإطعاميات بالمؤسسات التعليمية بوزان.

وقالت النقابة المذكورة في بلاغ لها، إن ” عاملات الطبخ و الإطعاميات يشتغلن أكثر من 14 ساعة في اليوم دون أي تعويض، مما يحرمهن من أبسط حقوقهن ويعرضهن لأبشع أشكال الإستغلال و الحكرة “، حيث لم تتلقَّ عاملاتُ الإطعاميات أجرتهن منذ 3 أشهر.

وأضافت الهيئة النقابية، أن ” مدة عمل عاملات الطبخ و الإطعاميات تبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا إلى الثالثة زوالا ثم من الساعة الخامسة مساءا إلى التاسعة ليلا و لا يتقاضين سوى 1800 درهم في الشهر بمعدل 4,94 درهم للساعة مقابل الحد الأدنى للأجور الحالي و هو 14,81 درهم للساعة، كما لا يتمتعون بقسط من راحتهم البيولوجية فضلا عن الضغط الناتج عن توفير متطلبات العيش حيث أغلبهن مهدد بالإفراغ من منازلهن وحرمانهن من الماء والكهرباء “.

وطالبت النقابة الوطنية لعمال و عاملات المناولة بالتعجيل في ” صرف أجور عاملات الإطعاميات لشهر يناير و فبراير و لماذا لا شهر مارس و نحن على أبواب شهر رمضان مع التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والتصريح بشهر يناير لفائدة عاملات الطبخ “، حسب ما جاء في البلاغ.

رابط مختصر

اترك رد