النظام الجزائري يقدم هدية كبيرة لإسبانيا بسبب تعنته مع المغرب

النظام الجزائري يقدم هدية كبيرة لإسبانيا بسبب تعنته مع المغرب

أحداث سوس15 مايو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين

أحداث سوس

النظام الجزائري يقدم هدية كبيرة لإسبانيا بسبب تعنته مع المغرب، حيث قالت يومية “إل موندو”، أن اسبانيا ستحقق أرباحا بسبب إعادة تحويل الغاز المستورد من المغرب في شركاتها الخاصة تقدر بـ 10 ملايين يورو، حيث من المحتمل أن يختار المغرب إحدى الشركات التي تستورد الغاز الطبيعي المسال بانتظام إلى إسبانيا، والتي تملك خبرة في هذا المجال.

ويضمن الاتفاق المبرم مع إسبانيا لنقل الغاز إلى المملكة عبر شبكة أنابيب “ميدگاز” عبر تقنية تدفق عكسي، شهادة المنشأ وإمكانية تتبع الغاز الذي اشتراه المغرب في السوق الدولية قبل تحويله إلى أحد مصانع إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز موجه للاستهلاك فإسبانيا.

واستقبل المغرب أولى شحنات الغاز الطبيعي المشتراة من السوق الدولية، بعدما قرر النظام الجزائري فأكتوبر 2021، عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز “أوروبا – المغرب العربي”، المار عبر الأراضي المغربية “جي أم إي”.

يشار إلى أن أنبوب “جي أم إي” يمتد على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومتر داخل التراب المغربي، وكان المغرب يستفيد من إيرادات طاقية بنسبة تصل إلى 7% من الكمية المتدفقة في الأنبوب، ما يعادل 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي، أي حوالي 65% من حاجيات المغرب من الغاز البالغة 3.1 مليار متر مكعب سنويا.

رابط مختصر

اترك رد