إعفاءات ضريبية تطال واردات فلاحية

إعفاءات ضريبية تطال واردات فلاحية

أحداث سوس9 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أحداث سوس

إجراء جديد لتشجيع الاستثمار الفلاحي دخل حيز التنفيذ، يتعلق باستفادة الفاعلين في القطاع من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للواردات من المنتجات والمعدّات الموجّهة خصيصا للاستعمال الفلاحي.

ويأتي إعفاء المنتجات والمعدّات المذكورة من الضريبة على القيمة المضافة بعد تحيين المادة 124 من المدونة العامة للضرائب.

ويشمل الإجراء عشرات المنتجات والمعدّات الموجهة خصيصا للاستعمال الفلاحي، مثل منتجات الحفاظ على صحة النباتات، والجرارات، والبدارات العادية والمزدوجة، وناثرات السماد، والحراثات الآلية، والآلات الميكانيكية لرش المبيدات الحشرية الطفيلية والنباتية والمواد المماثلة لها، والمحاريث، والمعدات الخاصة بتناسل الحيوانات والنباتات…

وبحسب دورية صادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن الاستفادة من ميزة الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة تتطلب استصدار شهادة من طرف مصالح الإدارة.

ويتعين على المستورد الراغب في الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على المنتوجات سالفة الذكر أن يوجه طلبا إلكترونيا في الموضوع إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

كما يتعين عليه تقديم فاتورة أولية تضم المنتوجات أو المعدّات، وسعرها بدون رسوم، ومقدار الرسوم المطبقة عليها، إضافة إلى تقديم التزام باستخدام المنتجات والمعدّات المستوردة في الفلاحة فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *