مطالب برلمانية بتوفير بدائل للباعة المتجولين بجهة سوس ماسة

مطالب برلمانية بتوفير بدائل للباعة المتجولين بجهة سوس ماسة

أحداث سوس9 فبراير 2023آخر تحديث : منذ 4 أشهر

أحداث سوس

وجه النائب البرلماني عن دائرة أكادير-إدا وتنان، جمال ديواني، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حول ضرورة إيجاد بدائل ملائمة للباعة المتجولين بجهة سوس ماسة.

في هذا السياق، كشف النائب البرلماني أن مجموعة من الشباب والرجال والكهول والإناث يعيشون على ممارسة التجارة بالتجول، حيث تجدهم في الشوارع الرئيسية وعلى قارعة الطرق والساحات العمومية المقابلة للأسواق المهيكلة المنظمة.

وأضاف ذات المتحدث أن هؤلاء الباعة المتجولين يمارسون أنشطة تجارية من شتى الأصناف والأنواع، كما يشتغلون في ظروف صعبة يتعرضون فيها لشتى الممارسات غير الإنسانية، وذلك من أجل إعالة أسرهم وتوفير دخل قار لأنفسهم ولعائلاتهم.

وشدد عضو لجنة القطاعات الإنتاجية على أن الحاجة الماسة للعيش الكريم هي الدافع الأساسي لاشتغال هؤلاء الباعة بهذا الشكل، حتى في المناسبات والأعياد، رغم عدم قانونية ما يقومون به.

وتبعا لذلك، تساءل النائب البرلماني عن الإجراءات والتدابير الإستعجالية التي ستتخذها وزارة الداخلية من أجل إيجاد بدائل لهؤلاء الباعة المتجولين، تضمن لهم الاشتغال في ظروف كريمة ومريحة.

ومن جهة أخرى، اقترح النائب تهييء أسواق نموذجية لدمج الباعة المتجولين وتمكينهم من ممارسة التجارة في فضاء يحفظ كرامتهم، بتنسيق تام مع المجالس المنتخبة والسلطات المحلية، بجهة سوس ماسة عموما وعمالة اكادير إداوتنان على وجه الخصوص.

رابط مختصر

اترك رد