بعد وقف التصدير.. أسعار الطماطم تتهاوى في سوق الجملة بالدار البيضاء

بعد وقف التصدير.. أسعار الطماطم تتهاوى في سوق الجملة بالدار البيضاء

أحداث سوس23 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أحداث سوس

شهدت أسعار بيع الخضر في الأيام القليلة الماضية، وعلى رأسها الطماطم، بداية من الأسبوع الجاري، انخفاضا ملحوظا على مستوى أسواق الجملة.

وسجل مهنيون على مستوى سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء تراجعا في الأسعار، بعدما اكتوى بلهيبها المواطنون على مدى الأسابيع الماضية.

وتراوحت أسعار بيع الطماطم التي كانت مرتفعة بشكل مهول بين 5 و4.5 دراهم؛ فيما بلغت الطماطم ذات الجودة الأحسن 5.5 دراهم.

وفي المقابل فإن البصل حافظت على الأسعار نفسها، ما عزاه مهنيون إلى نهاية موسم جنيها، إلى جانب عملية التصدير صوب إفريقيا.

وأكد في هذا الصدد عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن أسعار بيع الخضر عرفت تراجعا في الأيام الماضية، وذلك عقب الإجراءات التي تم اتخاذها، وعلى رأسها ضبط التصدير.

وشدد الشابي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “الغلاء الذي أضر بالقدرة الشرائية للمواطنين لم يكن مرتبطا بالمضاربات والوسطاء”، معتبرا أن “الإشكال يكمن في التصدير”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن “اتخاذ إجراءات في هذا الصدد، كوقف التصدير صوب إفريقيا وضبط باب أوروبا، إلى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي، جعل العرض بسوق الجملة في الدار البيضاء قادرا على الاستجابة للطلب، فانخفضت بذلك أسعار البيع”.

وشدد الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء على أن حملات المراقبة التي يتم القيام بها “تظل مجرد إجراءات غير ذات جدوى، على اعتبار أن تحرير الأسعار ساهم في الفوضى والعشوائية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *