انقطاعُ دواء لمرض مُزمن يُعرض صحة المواطنين للخطر (برلمانية)

انقطاعُ دواء لمرض مُزمن يُعرض صحة المواطنين للخطر (برلمانية)

أحداث سوس18 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أحداث سوس

عاد مشكل انقطاع عدد من الأدوية عن الصيدليات إلى الواجهة من جديد، إذ يشكو العديد من المغاربة من انقطاع دواء “ليفوثيروكس”، المضاد لقصور الغدة الدرقية، الشيء الذي جعله موضوع تساؤل في قبة البرلمان.

وفي هذا الصدد، وجهت النائبة البرلمانية مروى الأنصاري، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية والاجتماعية، خالد أيت الطالب، من أجل مساءلته عن موضوع انعدام دواء الغدة الدرقية و عدد من الأدوية المستعملة لمعالجة الأمراض المزمنة في الصيدليات.

و أبرزت النائبة البرلمانية، عن الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، أن حوادث انقطاع عدد من الأدوية عن الصيدليات تتكرر، و”خاصة تلك التي يتم استخدامها لمعالجة الأمراض المزمنة كما هو الحال بالنسبة لدواء “ليفوثيروكس”، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية”.

وأضافت الأنصاري، أن دواء “ليفوثيروكس”، يُعد من الأدوية التي تلازم المرضى طيلة حياتهم، الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها، مشيرة إلى أن غيابه عن رفوف الصيدليات، “يهدد الصحة العامة لعدد من المواطنات والمواطنين ويزيد من تعميق أزمات أسرهم في مسلسل البحث عن هذا الدواء”.

كما ساءلت الوزير ، خالد أيت الطالب، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة الوصية، لتأمين التزويد المنتظم للسوق الوطنية بالأدوية “خاصة تلك المستعملة لمعالجة الأمراض المزمنة كما هو الشأن بالنسبة لدواء ليفوثيروكس”، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *