برلماني يسائل وزير الصحة عن تنامي أعداد مرضى السيدا بجهة بسوس

برلماني يسائل وزير الصحة عن تنامي أعداد مرضى السيدا بجهة بسوس

أحداث سوس23 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

بلقاس: اكادير

سعيد ببوجه النائب حسن أومريبط، البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لخالد أيت الطالب لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول أسباب تفاقم وتنامي عدد الحالات المصابة بمرض السيدا بجهة سوس ماسة.

وكشف النائب البرلماني في هذا الصدد أنه “على الرغم من المجهودات الوزارية والمدنية المبذولة لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للسيدا، إلا أنه ما يزال تحقيق الأهداف المتعلقة بمحاربته والقضاء عليه بعيد المنال”.

وأورد النائب البرلماني أن “عدوى هذا الفيروس مستمرة في الانتشار وسط شريحة كبيرة من المواطنين”، مشددا على أن “بعض الجهات تعاني باحتضانها النصيب الأوفر من حيث عدد المصابين، وهو ما يطرح أسئلة عديدة بشأن تقييم مردودية برامج محاربة هذا الداء على المستوى الجهوي”.

واعتبر أومريبط أن “جهة سوس ماسة تشكل بؤرة نشيطة لهذا الفيروس، حيث ظلت تحتل الرتبة الأولى على مستوى عدد الحالات المسجلة وطنيا لعقود، وهو ما يبرز ضعف فعالية الإجراءات المتخذة لمحاربة هذا الوباء، الذي حول حياة العديد من المواطنات والمواطنين وأسرهم إلى جحيم لا يطاق”.

واعتبر النائب البرلماني إلى أن “هذا الوضع يستدعي إعادة النظر في أساليب التوعية والتحسيس، وفي مقاربات التشخيص، وفي آليات تتبع المرضى الحاملين للفيروس، وذلك بقصد تحسين مؤشرات الصحة العمومية بجهة سوس ماسة خصوصا، وعلى الصعيد الوطني عموما”.

الى ذلك لذلك، تساءل المتحدث، عن الأسباب الكامنة وراء ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للسيدا على صعيد جهة سوس ماسة، كما تساءل عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للحد من تطور انتشار عدواه، في أفق الإعلان عن مرحلة القضاء على هذا الداء الفتاك..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *