دول عربية وغربية تمطر المغرب برسائل الدعم والمؤازرة في “زلزال الحوز”

دول عربية وغربية تمطر المغرب برسائل الدعم والمؤازرة في “زلزال الحوز”

أحداث سوس9 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أحداث سوس

تتقاطر، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، على الملك محمد السادس والشعب المغربي من قادة الدول العربية والأجنبية رسائل التعازي والمواساة في فاجعة الزلزال المدمر، الذي ضرب إقليم الحوز وبلغت قوته 7 درجات على سلم ريشتر.

دعم ومؤازرة عربية

كان الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، أول من عزى الملك محمدا السادس والشعب المغربي في ضحايا زلزال الحوز، قبل أن يعطي تعليماته من أجل تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال وتقديم مختلف أشكال الدعم للمملكة.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبه جراء الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش، وفق قصاصة نشرتها وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت.

من جهته، بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، برقية عزاء إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال.

وعلى المنوال نفسه، سار هيثم بن طارق، سلطان عُمان، الذي بعث بدوره، برقية تعزية ومواساة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المدمّر.

بدورها، أعربت الجزائر عن تعازيها لأسر ضحايا الزلزال بالمغرب، إذ أفاد بيان لوزارة خارجيتها بأنها “تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية. وتتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق”.

مواساة دولية

على المستوى الدولي، تلقى المغرب مجموعة من الرسائل؛ من أبرزها رسالة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن في بيان رسمي تضامنه مع الشعب المغربي وضحايا “زلزال الحوز”.

وقال بايدن، في البيان المنشور بالموقع الرسمي للبيت الأبيض، إن “إدارتي على اتصال بالمسؤولين المغاربة، إذ نحن نعمل بسرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب، كما أننا نقف على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي”.

وأكد الرئيس الأمريكي وقوف الولايات المتحدة إلى جانب المغرب، ومع الملك محمد السادس الذي وصفه بـ”الصديق” في هذه اللحظة “الصعبة”.

كما قدم بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، تعازيه لعائلات ضحايا الزلزال، وكتب تغريدة عبر منصة “إكس” جاء فيها: “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب. إسبانيا تقف إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

وتلقى المغرب رسائل تعزية ومؤازرة من مجموعة من الدول الصديقة الأخرى؛ مثل روسيا والهند وألمانيا وفرنسا وإسرائيل، التي عبر رؤساؤها ورؤساء حكومات تلك الدول عن مواساتهم ومؤازرتهم للمملكة في الفاجعة الأليمة وأبدوا استعدادهم لتقديم المساعدة والدعم الضروري للبلاد والمتضررين من الزلزال العنيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *