“أهم اهتمامات الصحف المغربية “

“أهم اهتمامات الصحف المغربية “

Omar Omar24 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر

محمد النوري/

جلالة الملك محمد السادس يصدر توجيهات سامية لإرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين. وفقًا لبلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تتضمن هذه المساعدة كميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه. سيتم تنسيق إرسال هذه المساعدة بالتعاون مع السلطات المصرية والفلسطينية. هذا الإجراء يعكس التزام الملك محمد السادس بالقضية الفلسطينية(الصحراء المغربية)
وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أعلنت عن شروط الاستفادة من برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، المقرر أن يبدأ في يناير 2024. تتضمن هذه الشروط الحصول على الجنسية المغربية وعدم امتلاك أي عقار سكني على مستوى التراب الوطني، وعدم استفادة المواطن من أي إعانة أو امتياز حكومي مخصص للسكن. كما يتطلب البرنامج عقد وعد بالبيع محرر من قبل موثق، وتوفر رخصة السكن منذ يناير 2023، وعقد بيع نهائي يلزم المشتري بتخصيص السكن لاستخدامه كمقر إقامته الرئيسي لمدة خمس سنوات وتسجيله كرهن عقاري من الدرجة الأولى أو الثانية لضمان استرداد المساعدة في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة.(الصحراء المغربية)
المملكة المغربية تدعو إلى دعم السلم والأمن والتنمية في الغابون والنيجر خلال اجتماع في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي أهمية الاستقرار في هذين البلدين الشقيقين والمتابعة الوثيقة لتطور الأوضاع فيهما.(الصحراء المغربية).
تفاقمت أزمة الثقة بين وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، والنقابات التعليمية بعد مرور نظام موظفي الوزارة. النقابات أعلنت مقاطعتها الاجتماع مع الوزير ودعت إلى اعتصام إنذاري احتجاجًا على التمرير الفردي للنظام الأساسي. الوزير نفى اتهامات الاحتكام الفردي وأكد تشارك النقابات في صياغة النظام.(الأحداث المغربية).
المغرب يزيد ميزانية الدفاع إلى 12.4 مليار دولار ويخصص 7000 وظيفة جديدة لإدارة الدفاع الوطني. الجيش يحتل المرتبة الثانية بعد وزارة الداخلية، وسيتم دعم الصناعة الحربية وصيانة المعدات للقوات المسلحة الملكية.(الأحداث المغربية)
تم رفض مشروع ميزانية جماعة مدينة الرباط بفعل إسقاطه من قبل مستشاري الأغلبية. وسيتولى والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة تدبير الميزانية، فيما ستتمسك العمدة بصرف ميزانية التسيير والخدمات الأساسية فقط. غابت العمدة عن جلسة التصويت ورفض 62 منتخبًا من أصل 81 الميزانية. هذا الصراع يعزز المواجهة بين العمدة ومستشاري الأغلبية ويزيد من التوتر في المجلس الجماعي.(الأحداث المغربية)
وزارة النقل واللوجيستيك أعلنت عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لمهنيي النقل الطرقي اعتبارًا من 27 أكتوبر 2023. تأتي هذه الخطوة بناءً على قرار حكومي يهدف إلى دعم هؤلاء المهنيين، ويمكن للمهتمين التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة (mouakaba.transport.gov.ma). (أحداث سوس)
عضو برلماني يطالب وزير الفلاحة بحظر استخدام “الغليفوسات” في النشاط الفلاحي بناءً على تصنيف منظمة الصحة العالمية كمادة مسببة للسرطان. يطالب بإتخاذ التدابير اللازمة لمنع استخدام هذه المادة في القطاع الفلاحي.(المساء)

الرياح العاصفة تتسبب في حوادث سير مميتة في المغرب، خاصة على الطرق السريعة بين مراكش والدار البيضاء وأكادير والدار البيضاء. وزارة التجهيز والماء تحث مستخدمي الطرق على توخي الحذر بسبب الرياح القوية والأمطار الغزيرة التي تسببت في تدني الرؤية وتأجيل السفر.(المساء)
اقرأ أيضا مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
مشروع القانون المالي.. زيادات مهمة في ميزانيات قطاعات الصحة والتعليم والاستثمار العمومي والماء الشروب (العلم)
حمل مشروع القانون المالي لسنة 2024 العديد من المستجدات التي تواكب وتتماشى مع انتظارات الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين ومختلف الشرائح المجتمعية، حيث يظل الهدف من الميزانية المقبلة، حسب الحكومة، استشراف المستقبل لتوطين الأوراش والتدبير الأمثل للمقدرات الوطنية لمواجهة الأزمات القائمة. وستواصل الحكومة تعبئة غلاف مالي بقيمة 143 مليار درهم لتنزيل مختلف مكونات البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020/2027. أما على مستوى القطاع الصحي، وأساسا توسيع العرض الصحي من خلال الاستمرار في بناء وتأهيل البنيات الصحية، فقد خصصت الحكومة غلاف 31 مليار درهم للصحة بزيادة 2.6 مليار درهم مقارنة مع سنة 2023. وستعرف ميزانية المنظومة التربوية زيادة بـ5 ملايير درهم لمواصلة الورش الإصلاحي القائم. وضمن رؤية دعم الاستثمار، يندرج قرار رفع غلاف الاستثمار العمومي بـ35 مليار درهم مقارنة مع سنة 2023، ليصل إجمالي الميزانية 335 مليار درهم.

حركة السير والملاحة الجوية والبحرية تعود إلى انسيابيتها بالمملكة (العلم)
تماشيا مع توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية، فقد عرفت جل مدن وأقاليم هبات رياح قوية مع تطاير الغبار، وصلت سرعتها حد 110 كيلومتر في الساعة، متسببة في العديد من الاضطرابات، وخاصة على مستوى حركة السير والملاحة الجوية والبحرية، وكذلك في بعض الحوادث المرورية المتفرقة، واقتلاع أشجار، وسقوط بعض الأسوار والمباني القديمة، مع تسجيل خسائر في بعض الممتلكات والتجهيزات العامة والخاصة. وقد أرجع الحسين يوعابد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لليومية، هذه الظاهرة المناخية إلى اقتراب منخفض جوي مقترن بكتل هوائية في الأجواء العليا، تميز بضغط جوي منخفض جدا، مما أدى إلى تسارع حركة الهواء، وبالتالى شدة الرياح. وعلاقة بالموضوع، أعلن المكتب الوطني للمطارات أن انسيابية حركة النقل الجوي بمطار محمد الخامس الدولي – الدار البيضاء، التي تأثرت بالعاصفة القوية التي ضربت عددا من جهات المملكة، استؤنفت من جديد.

بعد صدوره بالجريدة الرسمية.. التعاضدية العامة تحقق إصلاحها الكبير (العلم)
من الإصلاحات الكبرى التي راهنت عليها الأجهزة المسيرة للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الرفع من قيمتي منحة التقاعد ومنحة الوفاة، وهو ما تحقق فعليا بعد صدور القرار المشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية القاضي بالمصادقة على النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير الصندوق التكميلي عند الوفاة. وحسب التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، فقد تمكنت الأجهزة المسيرة الحالية للتعاضدية من تحقيق خطوة استباقية في مجال الإصلاحات الكبرى في مجال الخدمات التكميلية التي تقدمها المؤسسة لفائدة منخرطيها المحالين على التقاعد ولذوي الحقوق من الارامل والايتام. هذا القرار، القاضي بالرفع من منحة التقاعد من 6500 درهم إلى 35000 درهم والرفع من منحة الوفاة من 19700 درهم إلى 50000 درهم، يندرج في إطار انخراط التعاضدية العامة في تنزيل الورش الملكي الرائد المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة.

الدورة الـ14 لمعرض الفرس بالجديدة استقطبت أزيد من 200 ألف زائر (الاتحاد الاشتراكي)
أكد محمد الكوهين، الكاتب العام المساعد لجمعية معرض الفرس بالجديدة، أن معرض الفرس بالجديدة في دورته الـ14، استقطبت، على مدى ستة أيام، أزيد من 200 ألف زائر. وأضاف، في تصريح للصحافة، أن النسخة الرابعة عشرة من هذه التظاهرة، تميزت بمشاركة 700 فارس من 40 بلدا، و1000 من الجياد. وأشار إلى أن هذا الحدث المميز، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي ترأس افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، توج بالنجاح على غرار النسخ السابقة.

مجموعة القرض الفلاحي توقع أربع اتفاقيات شراكة مع جمعيات مهنية (الاتحاد الاشتراكي)
وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، بالدار البيضاء، 4 اتفاقيات شراكة مع جمعيات مهنية تضم فاعلين في قطاعات اقتصادية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للبلاد، وذلك من أجل تمكينها من عروض تمويل مصممة خصيصا لاحتياجاتها. وذكر بلاغ للقرض الفلاحي للمغرب، أنه في إطار التزامها الدائم بدعم مختلف القطاعات الاقتصادية، وقعت المجموعة هذه الاتفاقيات مع كل من جمعية المنطقة الصناعية عين السبع – الحي المحمدي، والاتحاد الوطني للصحة، والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة، والجمعية المهنية لصناعة السيراميك. وحسب البلاغ، فإنه بفضل هذه الاتفاقيات، سيحصل أعضاء هذه الجمعيات، وكذلك موظفيهم على عروض تمويل مصممة خصيصا لاحتياجاتهم المختلفة من قبل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مع شروط تفضيلية من حيث الأسعار على منتجات تمويل وخدمات البنك.

سوء الأحوال الجوية.. تحذيرات بعدم السفر بين فاس ووجدة (بيان اليوم)
أوصت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار فاس – وجدة، باتخاذ الإجراءات اللازمة، وتجنب أي تنقل أثناء العاصفة، إلى حين عودة الأمور إلى طبيعتها. يأتي ذلك عقب النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، معلنة هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار في بعض الأقاليم، منها إقليم تاوريرت، وذلك يوم الاثنين 23 أكتوبر. ولطلب أية معلومة عن حركة السير أو مساعدة على الطريق السيار، تذكر الشركة مستعملي الطريق السيار بالاتصال بمركز النداء 5050 وبالاطلاع على التطبيق ADM Trafic. وللإشارة، فالشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب معبأة وفق نظام اليقظة الشاملة رفقة شركائها المتدخلين على الشبكة.

اتصالات المغرب تحقق نتيجة صافية لحصة المجموعة تفوق 4,6 مليار درهم عند متم شتنبر 2023 (بيان اليوم)
حققت مجموعة اتصالات المغرب نتيجة صافية معدلة لحصة المجموعة بلغت أزيد من 4,6 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، بارتفاع نسبته 2,4 في المائة (زائد 1,5 في المائة بسعر الصرف الثابت)، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأشارت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية، إلى أن الناتج التشغيلي المعدل والموطد للمجموعة بلغ، من جهته، 9,23 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 4 في المائة (زائد 2,5 في المائة بسعر الصرف الثابت). وأوضح المصدر ذاته أن هامش الاستغلال المعدل بلغ 33,3 في المائة (زائد 0,4 نقطة بسعر الصرف الثابت خلال سنة).

تمهيدا لرفع الدعم عن “البوطا” والسكر.. الحكومة “تقزم” ميزانية صندوق المقاصة (رسالة الأمة)
يبدو أن السنة القادمة ستكون آخر سنة من عمر صندوق المقاصة، حيث تتجه الحكومة إلى إلغاء الدعم عن ما تبقى من المواد المدعمة من هذا الصندوق، مقررة تقليص الاعتمادات المخصصة له، والتي ستعرف انخفاضا غير مسبوق منذ إقرار حذف الدعم عن المحروقات. وسجل تقرير المقاصة، المرفق بمشروع قانون مالية سنة 2024، أن اعتمادات صندوق المقاصة لدعم أسعار غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين، التي بلغت خلال السنة الماضية حوالي 26 مليار درهم، لن تتجاوز 16.357 مليار درهم خلال السنة المقبلة (2024).

بشراكة مغربية.. شركة كندية تستثمر في تعدين منغنيز بطاريات السيارات الكهربائية (رسالة الأمة)
أعلنت شركة “إلكورا” الكندية عن مشروع جديد لتطوير عمليات تعدين المنغنيز بالمغرب، قصد توجيهها إلى سوق استهلاك بطاريات السيارات الكهربائية عبر العالم. وذكر بلاغ للشركة الكندية، أن “المشروع سيكون بشراكة مع مكتب التصميم المغربي “Mincape”، المختص في مجال التحليل الكيميائي والمعدني للصخور والموارد المعدنية، والكيمياء الجيولوجية، والتحليل البيئي لمواقع المناجم، فضلا عن تحليل النفايات والمياه والتربة”. وأوضح البلاغ، أن “هذا المشروع يجمع بين خبرة “إلكورا” الكندية في معادن البطاريات، والخدمات اللوجيستية للوصول إلى الأسواق الدولية، ومكانة المكتب الهندسي المغربي “Mincape” العميقة في الجيولوجيا والبحوث وتنمية الموارد المستدامة، فضلا عن تقنيات التعدين المتقدمة، ما سيدفع أيضا إلى تطوير تعدين المنغنيز بالمغرب حتى يستجيب كذلك للهاجس اليبئي”.

اقرأ أيضا حرمان شريحة هامة من المواطنين من التغطية الصحية الإجبارية يصل قبة البرلمان.
المغرب والسلفادور يترأسان مبادرة الدول الرائدة للاتفاق العالمي للهجرة (رسالة الأمة)
ترأس المغرب، بالاشتراك مع السلفادور، بجنيف، الاجتماع الأول للدول الرائدة للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية. وقد التأم في هذا الحدث 25 دولة وأتاح فرصة مناقشة أفضل السبل التي يمكن بها لرواد الاتفاق العالمي أن يواصلوا عملهم في تعزيز الأهداف والتطلعات الواردة في الاتفاق. وقال السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف إن “بلداننا تتقاسم أهداف مشتركة، تهم أساسا تحقيق التوازن في الخطاب المتعلق بالهجرة، والدعوة إلى مسارات هجرة أكثر انتظاما، و حماية حقوق الإنسان للمهاجرين، والاستجابة لآثار تغير المناخ أو التخفيف من آثارها وكذا توسيع عضوية البلدان الرائدة في هذا المجال.
أخنوش يبحث مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية إجراءات تفعيل الدعم الاجتماعي المباشر (لوماتان)
بحث رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، مع ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، الإجراءات المرتبطة بتفعيل الدعم الاجتماعي المباشر، الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وناقش السيد أخنوش، خلال هذا الاجتماع مع ممثلي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مختلف الإجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها من أجل التنزيل الأمثل للدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيدخل حيز التنفيذ مع نهاية السنة الجارية. وخلال هذا اللقاء، أشاد ممثلو النقابات الثلاث بالمنهجية التشاركية التي اعتمدتها الحكومة قبل تنزيل هذا الورش الوطني الهام، والمبنية على الحوار والتشاور والإنصات المتبادل.

جلالة الملك يستقبل رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار حاملا رسالة شفوية إلى جلالته من أمير دولة قطر (لوماتان)
استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس استثمارات إفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار، حاملا رسالة شفوية إلى جلالة الملك من أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. حضر هذا الاستقبال مستشار صاحب الجلالة، فؤاد عالي الهمة.

الوظيفة العمومية.. 8.561 درهم المتوسط الشهري الصافي للأجور سنة 2023 (لوبينيون)
أفاد التقرير حول الموارد البشرية، المرفق لمشروع قانون المالية 2024، بأن المتوسط الشهري الصافي للأجور في الوظيفة العمومية انتقل من 7250 درهما في سنة 2013 إلى 8561 درهما في سنة 2023، أي بتحسن نسبته 18,08 في المئة برسم هذه الفترة. وأوضح التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا الأجر سجل ارتفاعا سنويا متوسطا بقيمة 1,68 في المئة خلال الفترة ما بين 2013 و2023، مشيرا إلى أن هذا التحسن يعزى إلى التأثير المزدوج الناتج عن عمليات الترقي السنوية للموظفين، وكذا عن الزيادات في الأجور التي تم اعتمادها لفائدة موظفي الدولة في إطار اتفاقات الحوار الاجتماعي.

الدار البيضاء.. النسخة 29 للمهرجان الدولي لفن الفيديو ما بين 7 و11 نونبر المقبل (لوبينيون)
تحتضن العاصمة الاقتصادية فعاليات النسخة 29 للمهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء، ما بين 7 و 11 نونبر المقبل حول موضوع ” ثلاثون سنة من فن الفيديو بالغرب: من شريط الفيديو إلى الذكاء الاصطناعي”. وأوضحت مؤسسة الفن والثقافة التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك ـ جامعة الحسن الثاني للدار البيضاء (الجهة المنظمة)، أن هذا الحدث الثقافي والفني، سيستضيف فناني ومبدعي فن الفيديو والفنون الرقمية يمثلون عدة بلدان منها، ألمانيا، والأرجنتين، وبلجيكا، وكندا، والإكوادور، وإسبانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، وصربيا، وبولونيا، والطوغو، والسنغال، وسوريا، وتونس، بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم. وأضافت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذه النسخة ستعرف مشاركة متميزة لطلبة مدارس الفنون بالمغرب وفنانين شباب في مختلف أنشطة المهرجان، مشيرة إلى أن الورشات التكوينية والماستر كلاس والندوات، تعتبر فرصة لهؤلاء الشباب للاستفادة من خبرة ومعرفة الباحثين والفنانين المحترفين.

السجل الاجتماعي الموحد.. تسجيل 2,8 مليون أسرة بتاريخ 27 شتنبر الماضي (البيان)
أفادت مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2024 بأن حصيلة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد بلغت، بتاريخ 27 شتنبر الماضي، 2,8 مليون أسرة، أي ما يعادل 9,7 ملايين شخص. وأوضحت هذه المذكرة، التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية على موقعها الإلكتروني، أنه من أجل تحقيق استهداف فعال للمستفيدين من مختلف برامج الحماية الاجتماعية، فقد تميزت سنة 2023 بتعميم السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد على كافة عمالات وأقاليم المملكة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم، في هذا الإطار، بذل مجهودات من أجل تفعيل هذه الآلية الجديدة للاستهداف.

مشروع قانون المالية 2024 يقترح توسيع الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ليشمل جميع الأدوية (البيان)
يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2024 توسيع الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة الداخلية وعند الاستيراد، ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية التي تدخل في تركيبها، وكذا اللفائف غير المرجعة للمنتجات الصيدلية. وأوضحت مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2024، نشرت على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا الإجراء يندرج في إطار تنزيل الهدف الاجتماعي المنصوص عليه في القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي، والرامي إلى إعفاء المنتجات الأساسية المستهلكة على نطاق واسع.

الوظيفة العمومية: توقع بلوغ عدد الإحالات على التقاعد 64.979 إحالة خلال الفترة ما بين 2023 ـ 2027 (ليبراسيون)
أفاد تقرير حول الموارد البشرية المرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2024 بأنه من المتوقع أن يرتفع عدد الموظفين المدنيين الذين سيحالون على التقاعد خلال الفترة ما بين 2023 ـ 2027 ليبلغ 64.979 موظفا. وأوضح هذا التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه “حسب معطيات الصندوق المغربي للتقاعد، فمن المتوقع أن يبلغ عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة لبلوغ حد السن القانوني حوالي 64.979 موظفا”.

مشروع قانون المالية 2024.. الموارد العادية المتوقعة تفوق 311,32 مليار درهم (ليبراسيون)

ختامًا، تظهر مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لعام 2024 أن إجمالي الموارد العادية للميزانية العامة سيبلغ 311.32 مليار درهم، بزيادة تبلغ 5.63٪ مقارنة بعام 2023. توزعت هذه الموارد على عدة مصادر منها الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة والرسوم والمساهمات المالية للدولة والهبات والوصايا، وتشير إلى استدامة الجهود الحكومية لتعزيز الاقتصاد الوطني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *