ابتدائية انزكان تبادر عملية “البوانتاج” للتصدي لسماسرة المحاكم

ابتدائية انزكان تبادر عملية “البوانتاج” للتصدي لسماسرة المحاكم

Omar Omar15 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد

بادرت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بإنزكان إلى تفعيل نظام تنقيط المرتفقين أثناء ولوجهم إلى المحكمة باستعمال النظام الآلي المحمول.

وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المحاكم الابتدائية بالمغرب، حيث تهدف إلى التصدي لظاهرة “سماسرة المحاكم”، فيما تشرف عليها عناصر أمنية متخصصة، بتنسيق مع مصالح المنطقة الإقليمية للأمن بإنزكان.

وحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فإن نظام التنقيط يتم بمدخل بهو المحكمة، وبعده يتم تضمين نتائجه بسجل خاص يطلع عليه وكيل الملك شخصيا وبشكل يومي للوقوف على نتائجه واتخاذ المتعين بشأن المبحوث عنهم، الذين يتم ضبطهم بفضل هذا النظام.

وكشفت ذات المصادر أن اعتماد نظام تنقيط المرتفقين بالمحكمة الابتدائية بإنزكان جاء تفعيلا لدورية سابقة لرئاسة النيابة العامة عممت على جميع النيابات العامة من أجل التصدي للنصب بمحيط المحاكم، وكذلك تفعيلا للمقتضيات القانونية التي تهدف إلى تخليق الحياة العامة في جميع الفضاءات التي تعرف توافد عدد كبير من المواطنين، ومنها المحاكم.

وتجدر الإشارة إلى أن اعتماد آلية تنقيط المرتفقين سبقه توقيف العشرات من المشتبه فيهم بالنصب على المرتفقين، بإشراف من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بإنزكان، وبتنسيق مع المصالح الأمنية بالمنطقة الأمنية لإنزكان، وذلك في إطار الجهود الرامية لتطهير المحكمة ومحيطها من السماسرة.

ويشار أيضا إلى أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بإنزكان ضاعفت جهودها للتصدي بحزم لظاهرة “سماسرة المحاكم” التي تخدش صورة العدالة لدى الرأي العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *