خصصت الحكومة مبلغ 450 مليون درهم خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح يناير 2018 إلى غاية 31 دجنبر 2020 كمنح تحفيزية للشركات الناشطة في قطاع النقل التي تتخلص من عرباتها القديمة لصالح عربات جديدة.
وأفادت اليومية الاقتصادية “ليكونوميست” أن الحكومة قررت تخصيص مبلغ 150 مليون درهم سنويا لمدة ثلاث سنوات لتحفيز مقاولات النقل على تجديد أسطول عرباتها وسحب القديمة منها من الطرقات بشكل نهائي.
ويستهدف الدعم الحكومي خصوصا حافلات نقل الركاب والشاحنات وعربات تعليم السياقة وعربات الإغاثة التي يتجاوز عمرها 20 سنة، حيث سيستفيد أصحابها من منح للتجديد والكسر لتشجيعهم على سحبها من الطرقات.
وتقترح الحكومة على شركات نقل المسافرين منحا مالية لتجديد عربتين من أسطولها في السنة طيلة الفترة المذكورة بقيمة 135 ألف درهم للحافلات التي يبلغ عدد مقاعدها ما بين 9 و 15 مقعد ويمكن أن تصل إلى 400 ألف درهم للحافلات التي يتجاوز عدد مقاعدها 40.
ويشمل الدعم المالي أيضا منحة للكسر يمكن للشركات الاستفادة منها في حدود ثلاث عربات في السنة طيلة ثلاث سنوات.
وتبلغ قيمة هذه المنحة 80 ألف درهم للحافلات التي يتراوح عدد مقاعدها ما بين 9 و 15 مقعدا ويمكن أن تصل إلى 300 ألف درهم إذ تجاوز عدد مقاعد الحافلة أربعين مقعدا.
أما بخصوص الشاحنات، حددت الحكومة قيمة منحة التجديد في 115 ألف درهم للشاحنات التي يتراوح وزنها ما بين 3.5 طن و 8 طن و 190 ألف درهم للشاحنات التي يتجاوز 14 وزنها طنا.وبدورها ستستفيد الشاحنات المقطورة ونصف المقطورة remorques et semi-remorques من منح تجديد تتراوح ما بين 90 ألف درهم و 1055 ألف درهم، على التوالي.
أما منحة الكسر فتم تحديدها في 115 ألف درهم ( أقل من 14 طن) و140 ألف درهم للشاحنات التي تتجاوز هذا الوزن.
وستنال عربات الإغاثة وتعليم السياقة نصيبها من المنح المالية التي تهدف الحكومة من ورائها تشبيب أسطول وسحب العربات القديمة من السير بشكل نهائي، حيث سيستفيد أرباب عربات الإغاثة من منح تجديد تتراوح ما بين 35 ألف درهم و 95 ألف درهم ومنح للكسر حددتها الحكومة في و25 ألف درهم (أقل من 3.5 طن) و70 ألف درهم (أكثر من 14 طن).
وستستفيد مدارس تعليم السياقة من منح لتجديد عرباتها تتراوح ما بين 95 ألف درهم للعربات من صنف C و150 ألف درهم لصنف B و140 ألف درهم لصنف EC. وتشترط الحكومة على مدارس تعليم السياقة أن تكون العربة المراد تجديدها تبلغ من العمر 20 سنة أثناء وضع طلب الاستفادة من المنحة، وأن يكون قد تم استغلالها ثلاثة أشهر مستمرة خلال ال12 شهرا التي تسبق تاريخ وضع الطلب لدى الإدارة المعنية.
وكانت دراسة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك قد كشفت أن 55 في المئة من إجمالي حظيرة شاحنات نقل البضائع يتجاوز عمرها عشر سنوات، وأن 22 في المئة من هذا الإجمالي يفوق معدل عمرها عشرين سنة.