اطر قرية المسعفين sos village بدار بوعزة يستفدن من الدورة التكوينية السنوية للإسعافات الاولية

اطر قرية المسعفين sos village بدار بوعزة يستفدن من الدورة التكوينية السنوية للإسعافات الاولية

الواجهة
azmmza1325 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
دورة تكوينة للإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر
نظمت مؤسسة قرية المسعفين sos village ايام 17 18 16 ابريل 2018 دورة تكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة اطر وموظفي المؤسسة والمكتب الوطني لقرية المسعفين من تأطير السيد ربيع الزاكي ممثل المجموعة الفرنسية للإنقاذ في حالة كوارثGSCF ، مؤطر ورشات الاسعاف والإنقاذ رفقة المنشطة التربوية والاداعية نزهة التركزي.
في بداية الدورة التي استفاد منها حوالي 60 شخص مدة تلاتة ايام، عرف الأستاذ المكون المستفيدين و المستفيدات حول الإسعافات الأولية موضحاً بأنها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الفرد نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء أو غيرها من الحالات، لإنقاذ حياته لحين تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له .
كما تطرق مؤطر الورشة إلى أهداف الإسعاف الأولي المتمثلة في الحفاظ على حياة المصاب، ومنع تدهور حالته ومساعدته على الشفاء، كما تحدث عن مبادئ الإسعافات الأولية، وعن المسعف ومسئولياته وخطوات عمله، بالإضافة إلى حقيبة الإسعافات الأولية ومكوانتها، لتعرف عن قرب اهم مراحل انقاد شخص في وضعية خطيرة الطريقة الصحيحة لوضعية المصاب في حالات اختناق ,الصرع, فقدان الوعي, حالة توقف القلب, الكسر, الرعف, الحريق وحالات النزيف وخطوات وقف النزيف، و مبادئ إسعاف الحروق وأنواع الحروق والدرجات المختلفة لها.
بعدها قدم للمتدربين تطبيق عملي لطريقة الإنعاش القلبي الرئوي والتنفس الإنقاذي وإسعاف الجروح.
كما كان للمتدرين فرصة استعمال مطفآت الحريق والتعرف على طرق الإخلاء.خلال التدريب تعرف المستفيدون من التكوين على مجموعة من المستلزمات الحديتة تستعمل في الانقاد.
ومن جانبها اشادة مديرة مركز قرية المسعيفين SOS VILAGE السيدة نجاة برحيل بالتجاوب الايجاب لاطر المحلية والوطنية لطريقة شرح المؤطر وبموضوع الورشة .
مشيرة إلى أن مثل هذه الدورات المتخصصة تسهم في إيجاد أفراد قادرين على التعامل مع الحالات الطارئة التي قد يتعرض لها أي شخص في أي وقت، واعتبرت أن الإلمام بمبادئ وأساسيات الإسعافات الأولية يسهم في إنقاذ الأرواح ,خصوصا ان فئة كبير تتعامل مع الاطفال في مختلف الاعمار .
كما شكر السيد ربيع الزاكي المسؤولين بالمكتب الوطني واطر قرية المسعفين بدار بوعزة ونوه بالطريقة الاحترافية لكفية تسيير المؤسسة والجو العائلي بين النزلاء والاطر والامهات مع الاشادة انه اعجب بنظافة مرافق المؤسسة واحترامها لمعايير السلامة من جميع الجوانب .
وفي ختام الدورة عبر المشاركون عن مدى استفادتهم من محتوى الدورة، مشيدين بمستوى التنظيم والإعداد، وبأهداف الدورة الساعية إلى تأهيل الموظفين وتمكينهم من تقديم الإسعافات الأولية في حالات الكوارث والطوارئ سواء في المنزل أو العمل أو الشارع، بالإضافة إلى تبني روح التعاون والمبادرة والمساعدة بين الأفراد.
حيث صرحت احد المستفيدات ان هده الدورة التكوينية مكنتها من التعرف عن قرب بمجموعة من المعارف التقنية والتطبيقية في الاسعافات والمخاطر التي يمكن مصادفتها سواء بالبيت او داخل المؤسسة او الشارع او اتناء المخيمات التربوية مع الاطفال كما صرح مؤطر بدات المؤسسة ان مثل هده الدورات التكوينية وخصوصا التطبيقية تمكن الفرد من التعرف عن قرب كيفية اشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته.
للاشارة تاسست قرية المسعفين المعروفة ب SOS VILLAGE بدار بوعزة سنة 2000 ويتمحورمجال اشتغالها حول :
خلق عائلات تحتضن الأطفال المحتاجين، ونساعدهم على توجيه حياتهم وتحديد مستقبلهم، ونشارك في تطوير مجتمعاتهم.
تكويّن عائلات تحتضن الأطفال المحتاجين.
الاشتغال من أجل الأطفال الأيتام والمتخلى عنهم . وتوفّير لهم فرصة لبناء علاقات دائمة وثابتة مع العائلة.
إن مفهوم العائلة في قرية الأطفال SOS يقوم على أساس المبادئ الأربعة. فإن كل طفل يحتاج الى “الأم”، وينمو نمواً طبيعياً بكل ما في الكلمة من معنى مع “إخوة وأخوات” يعيشون معاً في “بيتهم” الخاص، وذلك في وسط بيئة “القرية” التي توفر لهم الدعم والمساندة
اما بخصوص اول قرية الأطفال فقد تاسست سنة 1949 في إمست في النمسا عن طريق هيرمان جماينرط
وتعهّد بمساعدة الأطفال المحتاجين الذين فقدوا بيوتهم نتيجة الحرب العالمية الثانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *