"الضاية" منبع صراع الشر والخير على تمازيغت في رمضان

"الضاية" منبع صراع الشر والخير على تمازيغت في رمضان

azmmza138 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أحداث سوس
مسلسل “الضاية” قصة اجتماعية من صميم الواقع المغربي، يتناول قضايا إنسانية منها الطمع والظلم وآثارهما السلبية، وذلك من خلال شخوص تتجاذبهم نفسيات مختلفة كل يحاول تأكيد ذاته في مجتمع طغت عليه الأسطورة بالخرافة وغرست حكايات في أذهان الناس من أجل بلوغ مصالح ضيقة ولو على حساب الآخرين.
وتدور أحداث مسلسل “الضاية” من خلال البطلة “حياة” التي تؤدي دورها رجاء خرماز.وهي طبيبة تحاول القيام بواجبها كطبيبة عينت في قرية بالأطلس المتوسط. حلم الشابة في تأدية واجبها المهني كطبيبة في إحدى القرى النائية يتكسر عندما تجد نفسها وسط معركة شرسة خفية لا تعلم عنها شيئا يقودها مشعوذ وعطار من ورائها لأنها تمثل تهديدا لمصلحتيهما،لأنهما يعالجان المرضى بالخرافات والدجل كما أنهما استغلا الضاية الموجودة بجانب القرية والتي كل من دخلها يصاب بأعراض مجهولة فإما أن يموت أو يشل فزرعا في عقول الناس بأنها مسكونة بالجن وفي خضم المطبات والمشاكل التي خلقاها لها ولتي تحدثها بكل صبر وثبات ستجد “حياة” الطبية نفسها متهمة بقتل طفل كان دخل الضاية وظهرت عليه نفس الأعراض الغريبة بعدما أعطته حقنة مهدئة فيستغلها المشعوذ و العطار فرصة لتأليب أهل الطفل ودفعهم للانتقام منها…
سيعيش أبطال الحكاية لحظات عصيبة خاصة البطلة ومحيطها والتي ستتعرض لتى أنواع المكائد والدسائس من شخصين استغلا سذاجة الناس لإيهامهم بأن البركة،الضاية،تسكنها أشرار وأن كل من اقترب منها سينال حتفه. لكن في حقيقة الأمر،فتلك الضاية كانت مطرحا لأطنان من النفايات السامة،معدنية وإلكترونية ونفايات طبية وأخرى بلاستيكية تعد خطرا كبيرا على صحة الناس وبالتالي تسببت في وقوع عدة وفيات غامضة.
وقد شارك في بطولة المسلسل، الذي يقع في ثلاثين حلقة والذي سيكون للمشاهد المغربي لقاء مع أحداثه كل يوم على قناة تمازيغت،عدد كبير من الممثلين،تجاوز ال200 شخص.
أما الإخراج،فتولى قيادة وتسيير الممثلين المخرج حميد زيان الذي أكد في تجارب ماضية على بصمته في التلفزيون المغربي. فيما تولى كتابة السيناريو والحوار لحسين الحايل ومحمد بلال.
وتم تصوير مسلسل “الضاية”بمنطقة الأطلس المتوسط المعروفة بانتشار “الضايات”، البرك المائية، بهذه المناطق التي تغذيها الثلوج والأمطار التي تتساقط على جبال الأطلس.
المسلسل،الذي أنتجته شركة سبيكتوب، من بطولة كل من رجاء خرماز في دور حياة وسعيد ضريف في دور سعيد وهشام إشعاب وناصر المدغري ونبيل أحرير وسناء بحاج ومريم عنوز وساندية تاج الدين ، وغيرهم..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *