عداءات وعدائين من جمعية السلام بانزكان لإدماج الاشخاص في وضعية إعاقة يتألقون في الالمبياد الخاص بافران

عداءات وعدائين من جمعية السلام بانزكان لإدماج الاشخاص في وضعية إعاقة يتألقون في الالمبياد الخاص بافران

azmmza1312 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

بقلم سلمى الريفي (مؤطرة متطوعة)
1-“الرياضة:رافعة للاندماج”
اختتمت الخميس 10 مايو منافسات الدورة العاشرة للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي التي أقيمت على مدى أسبوع في مدينة إفران بتنظيم الأولمبياد الخاص المغربي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
وترأس الحفل الختامي الشريفة للاسمية الوزاني رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي بحضور مجموعة من الشخصيات السياسية والإدارية والرياضية والثقافية و أطر الجمعيات المشاركة والمتطوعين وحشد غفير من المواطنين.
بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، قبل أن يلقي السيد صلاح الدين سمار، المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي، كلمة أشاد فيها بالنجاح المتميز لهذه الدورة مستشهداً على ذلك بالإقبال الكبير على المشاركة في التظاهرة لما يناهز 2000 رياضي ومؤطر و متطوع.
2- نجاح التظاهرة في كل المستويات
وعلى هامش هذه المناسبة أكد السيد منير سحنون، المدير الرياضي للأولمبياد الخاص المغربي، على المشاركة القياسية في هذه الدورة التي تتجلى في 94 جمعية ومركز صحي بيداغوجي ينحدرون من جميع انحاء المملكة، بالإضافة إلى تطور عدد الألعاب الذي بلغ 14 نوع من بين 21 رياضة بينما كان يقتصر عددها في ثلاث في بداية الأولمبياد الخاص المغربي. كما عرفت هذه التظاهرة برامج موازية تهتم بالأطفال في وضعية اعاقة ذهنية من فئة صغار السن وأخرى لفائدة أسرهم حتى يتسنى للجميع تبادل التجارب والمشاكل اليومية في مجالات الصحة والتغذية على الخصوص. كما نُضمت قافلة طبية تهتم بفحص وتشخيص أمراض العيون والأسنان والأذن لفائدة جميع المشاركين وكذا الطبقات المعوزة من ساكنة المنطقة.
3- توزيع الميداليات : “دعني أفوز فإن لم أستطع فدعني أكون شجاعاً في المحاولة”
وتماشيا مع هذا الشعار أعرب السيد منير أمداح ، رئيس جمعية السلام لإدماج المعاقين بإنزكان على أهمية هذه التظاهرة للأشخاص في وضعية اعاقة ذهنية لكونها تمكنهم من اللقاء والتواصل والتعارف على الاشخاص في وضعية اعاقة على المستوى الوطني وكذلك وسيلة لإثبات الذات والتحدي واجتياز الاعاقة. ويضيف السيد رئيس جمعية أن الهدف الأسمى من هذه المنافسة هو المشاركة بقدر ما هو الفوز بالميداليات كما أكد بأن الجمعية شاركت ب 17 رياضي و 6 مؤطرين وللإشارة فان مرافقة الرئيس شخصيا للأبطال الرياضيين والسهر على سلامتهم وصحتهم بمعية فريق التأطير يعد بمثابة حافز للجميع لتحقيق نتائج جيدة وهذا ما تأتى بالفعل بحيث تمكنوا من حصد عدة ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.
و في هذا السياق، شهدت التظاهرة توزيع الميداليات على المتفوقين و على باقي الرياضيين المشاركين من أجل تحفيزهم وإدماجهم،وفي إطار التفاتة خاصة للأولمبياد الخاص المغربي الهادفة الى حضور بعثة مكونة من 30 رياضيي في وضعية اعاقة ذهنية في نهائيات كأس العالم بروسيا الصيف المقبل، سيتم تمثيل جمعية السلام بعداء واعد.
4-إطفاء الشعلة
اختتمت التظاهرة بإطفاء أحد المتبارين شعلة هذه الدورة و بأنغام موسيقية، ليضرب الجميع مواعيد اخرى كالألعاب الإقليمية المبرمجة السنة المقبلة في أبو ظبي، والألعاب الأولمبية الخاصة المنظمة كل أربع سنوات وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *