سيدي ايفني : فساد هكتارات من فاكهة الصبار بسبب الحشرة القرموية

سيدي ايفني : فساد هكتارات من فاكهة الصبار بسبب الحشرة القرموية

azmmza137 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

ألحقت الحشرة القرمزية بجماعة “صبويا” بإقليم سيدي إفني، خسائر مهمة من نبات الصبار المعروف بجودته العالية، قاربت 5 هكتارات.
هذا وعبر بعض الفلاحين المتضررين  عن تخوفهم الكبير من ضياع هذا الموسم الفلاحي في ظل عجزهم عن مواجهة هذه الكارثة، وعن تذمرهم وهم يحصون الخسائر، ويحاربون هذه الحشرة الخطيرة ببعض الوسائل الخاصة، المتواضعة والمتاحة، دون أي تدخل أو مساعدة من المسؤولين، وعلى رأسهم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
يذكر أن الحشرة القرمزية أو الكوشني Dactylopius opuntiae قد ظهرت بالمغرب في أواخر سنة 2014، وهي تصيب نبات الصبار، موطنها الأصلي الغابات الاستوائية وشبه استوائية في أمريكا والمكسيك. وهي حشرة قشرية رخوة على شكل بيضوي، تتميز ذكورها عن إناثها بأجنحة .
بعد تزاوجها تضع الإناث البيض الذي يتحول بسرعة الى حوريات دقيقة تفرز مادة شمعية بيضاء على أجسامها لحمايتها من فقدان الماء والشمس المفرطة، تظهر الحشرات القرمزية على نبات الصبار بشكل أكوام بيضاء تشبه القطن.
الخطير في الحشرة القرمزية أنها تنتقل إلى باقي النباتات والاشجار المثمرة و المزهرة، فتلحق بها الأضرار مما يسبب الخسائر، كما يمتد ضررها إلى تربية المواشي، لتشكل معاناة حقيقية للساكنة بالمنطقة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *