بتارودانت ، من اصل 13 الف مرشح اختير 130 عامل فلاحي للعمل بحقول فرنسا

بتارودانت ، من اصل 13 الف مرشح اختير 130 عامل فلاحي للعمل بحقول فرنسا

أحداث سوس21 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات

ع.اللطيف بركة

أفادت مصادر مطلعة، أن اللجنة المشرفة على عملية تسجيل العمال الزراعيين للاشتغال بضيعات الليمون بفرنسا، قد أنهت عملها بإختيار 150 عامل زراعي من بين 13 ألف مسجل في العملية.

وأضافت مصادرنا، أن عامل اقليم تارودانت، ومعه مدير الوكالة الاقليمية لانعاش الشغل بحوزتهما اللائحة النهائية للعمال المتوجين في العملية، والتي تمت وفق شروط مخالفة تماما لمبادئ دستور المملكة بإعمال التمييز بين العمال وعدم تكافؤ الفرص، من قبيل وضع شروط الزواج وعدد الابناء من ثلاثة الى ما فوق، وهو ما حرم معه المئات من العمال خصوصا بين الاعمال 30 الى 40 سنة التي تتوفر فيهم الشروط الصحية والمهنية، مما يضع اللجنة وشروطها في خرق سافر لمبدأ تكافؤ الفرص.

وأضافت مصادرنا، أن شروط عملية التسجيل وضعها المشغل الفرنسي لوحده دون إشراك المسؤول المغربي في التنصيص على الشروط التي تتوافق مع عدم التمييز بين المتزوج والعازب او من لديه أبناء من عدمه، ليكون المشغل الفرنسي بدوره قد خرق شعار الجمهورية الفرنسية ( المساواة).

ولازال عامل الاقليم ومعه مديرة الوكالة الجهوية للتشغيل، لم يقوما بالاعلان على الاسماء ووضعها رهن اشارة كل المشاركين عبر وضعها بخانة الاعلانات للاطلاع عليها، بل أن ما كشفت عنه مصادرها، سيتم استدعاء المتوجين بشكل سري، وهو ما يفقد العملية الشفافية .
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *