الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة تعقد لقاء تواصلي مع جمعيات السقي بسوس

الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة تعقد لقاء تواصلي مع جمعيات السقي بسوس

جريدة أحداث سوس18 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 6 أشهر

اسماعيل كرايش

إنعقد يوم الخميس 17 يونيو 2021 بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، لقاء تواصليا بخصوص تفعيل وتحيين اتفاقية الشراكة حول انجاز أثقاب وآبار مائية تعويضية بالأحواض المسقية التابعة لجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية لسوس، حضره كل من السيد نائب رئيس الغرفة الفلاحية السيد عبد العزيز قيوح، والسيد إدريس الصالحي مقرر الميزانية بالغرفة الفلاحية ونائب رئيس مجلس الحوض المائي لسوس ماسة، و السيد يوسف الجبهة رئيس فدرالية جمعيات السقي واد سوس، وكذلك السيد ممثل وكالة الحوض المائي و ممثلو المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي.

3ISx6 - احداث سوس

إستهل اللقاء بالكلمة الترحيبية للسيد نائب رئيس الغرفة الفلاحية والذي قدم نبذة عن السياق و المحطات السابقة بخصوص هذا الملف المهم و مساهمة مختلف الأطراف و الهيئات لتدبيره ، بعد ذلك تدخل السيد إدريس الصالحي مذكرا بمخرجات الإجتماعات المنصرمة.

وذكر أن هذا اللقاء، يهدف إلى تحيين إتفاقية الشراكة عبر تدارك الخلل الوارد ببعض بنود هذه الشراكة،وكذا إدماج جمعيات أخرى، والنظر في مشكل الإتاوات، كما تدخل السيد يوسف الجبهة رئيس فدرالية جمعيات السقي ليقدم تقيما لتنفيذ هذه الإتفاقية حيث شرح مختلف النقط التي وجب مراجتها و البث فيها عبر إيجاد حلول تشاركية و مبتكرة،

مؤكدا أن الغاية من هذا اللقاء هو الخروج بتوصيات لحل هذا الإشكال و لخص المطالب بالزيادة في المساحات المسقية و التسهيل في عملية دفع الإتاوات، ثم طالب من جمعيات السقي الوفاء بإلتزاماتها تجاه وكالة الحوض المائي، ومن جهة أخرى قدم ممثل وكالة الحوض المائي وممثلو المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي مجموعة من المعطيات و التوضيحات بخصوص هذه الإتفاقية بمختلف الجوانب القانونية و الإجرائية والتقنية.

تم فتح باب النقاش بين ممثلي الإدارات المعنية و ممثلي جمعيات السقي لينتهي اللقاء بصياغة بعض التوصيات منها المطالبةبالغاء او التخفيف من عبئ الإتاوات التي تراكمت خلال السنوات المنصرمة. وذلك عبر رفع توصية من طرف الجمعيات.

ytqvl - احداث سوس

وكذا تدخل السادة نواب الجهة في القنوات التشريعية بهذا الصدد لسن قانون بموجبه يمكن إلغاء هاته الإتاوات.و تم كذلك إقتراح إلغاء مبلغ 1000 درهم كتكلفة لإعداد الملف. كما تمت دعوة السادة رؤساء الجمعيات لإعادة تحيين المعطيات الخاصة بكل جمعية وخاصة المساحات المزمع سقيها.

رابط مختصر

اترك رد