الطريق السريع للأقاليم الجنوبية نموذج التنمية الجديد للصحراء المغربية

الطريق السريع للأقاليم الجنوبية نموذج التنمية الجديد للصحراء المغربية

أحداث سوس14 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

سباق حقيقي مع الزمن جاري في الأقاليم الجنوبية على مستوى طريق تزنيت – الداخلة السريع والذي يمكن تسليمه بنهاية العام أو أوائل عام 2022 حسب تصريح مبارك فنشا مدير المديرية المركزية. المسؤول المؤقت عن البناء من الطريق المذكور ، ومقرها العيون.

في الواقع ، هذا المشروع هو جزء من نموذج التنمية الجديد للأقاليم الجنوبية ، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء ، ويتكون من ازدواجية وتوسيع الطريق الوطني رقم 1 على 1055 كلم واليوم تصل إلى معدل تقدم 70٪

وكان الأخير موضوع اتفاقية شراكة موقعة في فبراير 2015 بين ثلاث وزارات (الداخلية ، والاقتصاد والمالية ، والتجهيز و النقد ، واللوجستيك والماء) وأربع مناطق بمبلغ 8.5 مليار درهم.

تم التخطيط مبدئيًا لفترة التنفيذ بين عامي 2016 و 2021. وتم الانتهاء من مرحلة الدراسات بين عامي 2016 و 2018. وتم إطلاق مرحلة طرح العطاءات والموافقة على العقود بين 2017-2018 ومرحلة العمل في عام 2017.

يتم تطوير المشروع في جزأين كبيرين متميزين ، لكل منهما خصائص تقنية وطبيعية واجتماعية اقتصادية مختلفة ، وهي:

الطريق السريع بين تزنيت والعيون المكون من قسم تزنيت كلميم بين PK0 و PK 114 ، مع تجاوز للطريق الجانبي. طريق. مدينة تزنيت ومدينة كلميم ، تم تطوير هذا على يمين طريق جديد وجزئيًا في منطقة جبلية ، وقسم كلميم العيون بين PK 114 و PK 520 ، يقع على حدود RN1 مع بعض تعديلات المسار عند مواجهة قيود الإدخال (الإغاثة ، المنحدر الخطير ، الانحناء الكبير ، إلخ).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *