أكادير من ضمن مدن كبرى بالمملكة على أهبة الاستعداد لاستقبال المواطنين العالقين بالخارج لإخضاعهم للحجر الصحي

أكادير من ضمن مدن كبرى بالمملكة على أهبة الاستعداد لاستقبال المواطنين العالقين بالخارج لإخضاعهم للحجر الصحي

جريدة أحداث سوس15 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد

يسير مسلسل إعادة المغاربة العالقين إلى المغرب بشكل تدريجي ويراعي إجراءات السلامة حيث يتم تهييء بنيات استقبال العائدين لقضاء فترة الحجر الصحي، وتتوالى عمليات إعادة العالقين وفق شروط حددتها لجنة اليقظة الوطنية حيث سينزل العالقون في الخارج في مدن محددة ليتم إخضاعهم لحجر صحي بعد إعادتهم إلى وطنهم عبر رحلات خاصة.

الرحلات الجوية الخاصة تبدأ بعد العودة إلى الوطن للمغاربة الذين تقطعت بهم السبل في الخارج، يوم الخميس 16 دجنبر 2021. ستكون رحلات جوية من تركيا لبدء ما يشبه إلى حد كبير جسرًا جويًا حقيقيًا بين المملكة وعدة دول.

ووفق مصادر ، ستغادر المزيد من الرحلات الجوية البرتغال متجهة إلى المغرب يوم السبت، 18 دجنبر في انتظار إعلان السلطات عن الموعد المحدد للرحلات الخاصة من الإمارات العربية المتحدة.

و ستشارك العديد من الشركات الوطنية والدولية في الرحلات الاستثنائية هاته. لكن يبقى سؤال واحد يطرحه المواطنون العالقون في الخارج وكذلك أسرهم: ما هي المدن التي سيصل إليها العائدون قبل أن يتم إخضاعهم للحجر الصحي؟

يشهد المحاورون الذين تمت مقابلتهم أنه في الوقت الحالي، احتفظت السلطات المغربية بخمس مدن رئيسية في المملكة هي: الدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش وأكادير.

وفقا للمصادر نفسها فإن هذا الاختيار له ما يبرره من خلال اعتبارين على الأقل: بعيدا عن البنية التحتية للمطار، يتعلق الأمر بسعة الأسرة للمؤسسات الفندقية في هذه المدن، ولكن أيضًا البنية التحتية الصحية في حالة الضرورة. وسيكون من الضروري التعامل مع حالات العدوى المحتملة. ولا يستبعد محاورونا إمكانية إضافة مدن أخرى إلى هذه القائمة، مثل الرباط أو وجدة.

رابط مختصر

اترك رد