“جلالة الملك محمد السادس يجسد رؤية استراتيجية نحو إفريقيا في خطاب الذكرى ـ48 للمسيرة الخضراء”

“جلالة الملك محمد السادس يجسد رؤية استراتيجية نحو إفريقيا في خطاب الذكرى ـ48 للمسيرة الخضراء”

Omar Omar17 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر

أحداث سوس/محمد النوري.

واشنطن
في مقال صحفي، – بيتر فام، العضو البارز في مركز التفكير الأمريكي المرموق “أتلانتيك كاونسل” يسلط الضوء على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال 48 للمسيرة الخضراء. حيث أكد فام على أن هذا الخطاب يجسد المقاربة الاستراتيجية البعيدة المدى التي يتبناها جلالة الملك إزاء إفريقيا.

في تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء، يبرز فام أهمية هذا الخطاب في تجديد تأكيد هوية المغرب الإفريقية، ويشير إلى دورها كجزء لا يتجزأ من تاريخ المملكة وفقاً للدستور. يسلط الضوء أيضاً على المواضيع الرئيسية ضمن المقاربة الاستراتيجية طويلة المدى التي يتبناها الملك تجاه إفريقيا.

فام يقدم تحليلاً لرؤية الملك للتكامل القاري، خاصةً في إطار المبادرة الملكية على المستوى الدولي، التي تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي. ويستعرض دور المملكة كجزء لا غنى عنه من مستقبل “قارة الأمل” في القرن الـ21، وذلك بفضل التزامها السياسي والدبلوماسي، ومبادلاتها التجارية، واستثماراتها الهامة، وبنياتها التحتية، وعلاقاتها مع باقي الشعوب.

في الختام، يشدد بيتر فام على قدرة المغرب، بفضل شبكاته الممتدة في اتجاه الشمال والغرب على الأطلسي، على تسهيل تعزيز الروابط بين الشركاء في إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *