التصدير يلهب أسعار الطماطم في الأسواق وصديقي يتفرج

التصدير يلهب أسعار الطماطم في الأسواق وصديقي يتفرج

Omar Omar9 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 3 أشهر

أحداث سوس

عرفت أسعار الطماطم في الأسواق المغربية، ارتفاعا صاروخيا هذه الايام ، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد في الأسواق بين 10 و 12 درهما.

ارتفاع أسعار الطماطم و الذي يأتي في سياق لهيب الأسعار الذي تعرفه مختلف أصناف الخضر ، يقابله صمت رهيب من قبل الوزير المسؤول عن القطاع.

وحسب ما عاينه موقع Rue20 ، فقد وصل سعر الطماطم إلى 12 درهما للكيلوغرام الواحد في أسواق القنيطرة و الرباط، فيما تجاوزت أثمان البطاطس والبصل 7 دراهم، أما “القرع الأخضر” فبلغ سعره 20 درهما.

و يقول مهنيون، أن أسعار الخضر ارتفعت بشكل ملفت للنظر، بحيث أصبح ثمن الطماطم بمدينة أكادير وهي المنطقة المعروفة بإنتاج الطماطم، يصل إلى 12 درهم، وهذا الأمر الذي لم يتم تسجيله سابقا.

و حسب هؤلاء ، فإن الوضع أصبح كارثيا بسبب ارتفاع أسعار الخضر، وهو ما يستدعي من الوزير المسؤول عن القطاع ، التدخل بشكل مستعجل لوضع حد لحالة الغلاء التي طالت جميع الأسواق بالمملكة.

و بلغ حجم صادرات المغرب من الطماطم خلال الموسم الفلاحي 2022/2023 ما مجموعه 716.73 مليون كلغ، بقيمة بلغت 1.056.08 مليون أورو، باحتساب متوسط محدد في 1.47 أورو للكيلوغرام الواحد.

واحتلت فرنسا المرتبة الأولى من حيث البلدان الأكثر استيرادا للطماطم المغربية خلال الموسم الفلاحي 2022/2023، مزيحة بذلك إسبانيا من الصدارة.

رابط مختصر

اترك رد