نجاحات و آلام.. تركيب أبرز الأحداث التي شهدها المغرب في 2023

نجاحات و آلام.. تركيب أبرز الأحداث التي شهدها المغرب في 2023

Omar Omar1 يناير 2024آخر تحديث : منذ شهرين

أحداث سوس

يودع المغرب بعد ساعات، سنة مليئة بالأحداث التي ستظل راسخة في الأذهان وموثقة في سجلات التاريخ، منها ما هو إيجابي و سلبي، لكنها تحمل دروساً وتشكل محطات مهمة في مسار المملكة.

أول حدث بارز شهده المغاربة خلال العام الجاري هو اندلاع احتجاجات عارمة في صفوف مترشحين لمباراة المحاماة ، و الجدل الذي أثاره تصريح لوزير العدل عبد اللطيف وهبي استفز الكثيرين حينما صرح بأن ابنه تابع دراسته بكندا.

أزمة المترشحين لمباراة المحاماة عرفت شهورا من الشد والجذب و إضراب عن الطعام ، وكان نهايتها سعيدة بالنسبة لعدد من المترشحين حيث توفقوا في اجتياز مباراة المحاماة بنجاح على رأسهم أمين نصر الله زعيم احتجاجات الراسبين ضد وزارة العدل.

توقيع محضر اتفاق بين الحكومة والنقابات التعليمية بهدف إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع ، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية 2022-2026 .

الحدث الآخر البارز هو قرار البرلمان المغربي إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوروبي وإخضاعها لتقييم شامل لاتخاذ القرارات المناسبة والحازمة، على إثر المواقف الصادرة عن البرلمان الأوروبي تجاه المغرب.

أول تطور للأزمة كان في 19 يناير بعد التصويت على قرار بالبرلمان الأوروبي انتقد حرية الصحافة بالمغرب

افتتاح أشغال الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا برئاسة كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش ونظيره الإسباني بيدرو سانشيز.

المغرب يوقف سريان حالة الطوارئ الصحية، التي فرضت في البلاد منذ 2020 للتصدي لوباء كوفيد-19.

استضافة المغرب لكأس العالم للأندية مابين 1 و11 فبراير و ذلك على أرضية ملعبي الرباط وطنجة ، وهي البطولة التي توج بها ريال مدريد.

الملك محمد السادس يزور الغابون و يجري بالقصر الرئاسي في ليبروفيل، مباحثات مع علي بونغو أونديمبا رئيس جمهورية الغابون، ويشرف على تسليم هبة تتكون من 2000 طن من الأسمدة.

المغرب يعيد فتح السفارة العراق

وفاة الفنانة المغربية خديجة أسد

فوز المنتخب المغربي لكرة القدم على البرازيل بـ 2-1، في مقابلة ودية، بملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة.

فوز المنتخب المغربي تحت 23 سنة لكرة القدم بـكأس الأمم الإفريقية إثر فوزه على نظيره المصري حامل اللقب.

الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، يتفضل بتعيين الفريق محمد بريظ مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، خلفا للفريق أول بلخير الفاروق.

سفيان البقالي يهدي المغرب ذهبية بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست، متمكناً من الفوز بسباق 3000 متر موانع.

فوز المغرب بتنظيم كأس أفريقيا 2025

الملك محمد السادس يترأس بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صُنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

إعلان الملك محمد السادس اعتماد رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مؤدى عنها.

السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن،تحل بمراكش، في إطار زيارة إلى المغرب.

الملك محمد السادس يتوصل برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل بنيامين نتنياهو.ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

الملك محمد السادس، يتفضل بإسناد رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

الملك يعلن تعديل مدونة الأسرة ويمنح اللجنة المكلفة مدة ستة أشهر لرفع مقترحات التعديلات.

زلزال الحوز شتنبر 2023 الذي أودى بحياة قاربة 3 آلاف شخص.

اقامة صلاة الغائب بمختلف مساجد المملكة بعد صلاة الظهر،ترحما على أرواح شهداء الزلزال الذي عرفه إقليم الحوز، وذلك تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الملك محمد السادس يقوم بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث يتفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر، وخلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة.

الملك محمد السادس، يزف بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

إضراب الاساتذة و توقف الدراسة لأزيد من ثلاثة أشهر.

الحكومة تنهي المصادقة على قوانين الحماية الإجتماعية و الدعم المباشر

الحكومة تصادق على تحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن

الملك يزور الامارات و يوقع مع الرئيس الاماراتي اتفاقيات استثمارية ضخمة

اعتقال مسؤولين سياسيين و رياضيين في ملف “إسكوبار الصحراء”

رابط مختصر

اترك رد