لإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر بالمركز الرياضي  البحتري بتكوين

لإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر بالمركز الرياضي  البحتري بتكوين

azmmza1330 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

نظم المركز الرياض البحتري بتنسيق مع جمعية رياض سوس لتنمية بالدشيرة و الإدارة التربوية  لثانوية الإعدادية  البحتري بتكوين  دورة تكوينية في الإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر، وذلك يوم يومي الاتنين والاربعاء من مارس 2018   لفائدة تلامذة الثانوية والمركز الرياضي .
الدورة التكوينية أطرها رئيس جمعية رياض سوس السيد ربيع الزاكي. ممتل سابق للمجموعة الفرنسية للانقاد في حالات كوارث بالمغرب. الدورة التكوينية عرفت تجاوبا قل نظيره، بحيث لم يسبق لتلاميذ وتلميذات الثانوية أن استفادوا من مثل هذا النوع من التكوين، حيث تمكن تلاميذ المؤسسة من التعرف عن قرب أهم مراحل إنقاذ شخص في وضعية خطيرة، فكانت البداية مع وضعية الأمان الجانبية، ثم الطريقة الصحيحة لوضعية المصاب في حالات اختناق، فالصرع، ثم فقدان الوعي، فحالة توقف القلب، فالكسر، والنزيف والرعف والحريق وأخيرا مكونات حقيبة الإسعافات الأولية. بعد الانتهاء من الدورة التكوينية، صرحت احد المستفيدات أن هده الدورة مكنتها من التعرف عن قرب بمجموعة من التقنيات النظرية والتطبيقية في الإسعافات الاولية التي يمكن مصادفتها سواء بالبيت أو الثانوية أو اثناء  ممارسة الرياضة  أو في الشارع أو  المخيمات التربوية. كما أبدا جل التلاميذ إعجابهم بطريقة تلقين مبادئ الإسعافات الأولية بحيث لم يقتصر على الشق البيداغوجي فقط بل الشق التطبيقي العملي.
مهدي تلميد بالمركز الرياضي البحتري  يقول: إن مثل هذه الدورات التكوينية وخصوصا التطبيقية تمكن الفرد من التعرف عن قرب كيفية اشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته. كما نوه مدير المؤسسة بعمل مؤطر  الورشة  السيد ربيع الزاكي رئيس جمعية رياض سوس للتنمية ، كما أشاد بضرورة تعميم ثقافة الإسعاف والإنقاذ لفائدة جميع المدارس ولأطره التربوية. كما  أكد السيد ربيع الزاكي، أن هذه الدورة التدريبية، تأتي استجابة لطلب أستاذ التربية البدنية بالمركز الرياضي البحتري   السيد رضوان  ، بحكم اشتغاله مع مجموعة من التلاميذ داخل المؤسسة  وأبدا رغبته لتلقين بعض المبادئ الأولية لتلاميذ المركز والتانوية، و في الأخير، أكد لنا السيد ربيع الزاكي  استعداده التام لبرمجة دورات تكوينية لفائدة اطر المؤسسات التعليمية، كما وضع برنامج سنوي لذلك، وصرح أيضا انه جد سعيد لزيارته المركز الرياضي البحتري والوقوف على  مجموعة من المجهودات والبرامج لخلق ابطال رياضيين بالجهة ، ولاحظ العمل الجبار الذي تقوم به هيئة التدريس والإدارة، وأعجب بنظافة المؤسسة من حيث الجداريات والشق البيئي .
أما جمعية رياض سوس للتنمية، فتأسست يوم 29 نونبر 2003 بمدينة الدشيرة الجهادية، بدأت الجمعية بثلاثين منخرطة ومنخرط، وبتخصص في مجال أنشودة الطفل، سنتين بعد ذلك وفي جمعها العام العادي لتجديد المكتب التنفيذي، وبإجماع الجمع العام، صوت الجميع على توسيع عمل الجمعية ليشمل الثقافة، الفن ،الرياضة، الأعمال الاجتماعية والبيئة وغيرها من التخصصات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *