رئيس جهة الشرق يجر فيسبوكيا للقضاء

رئيس جهة الشرق يجر فيسبوكيا للقضاء

جريدة أحداث سوس10 سبتمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 1:28 مساءً

قررت المحكمة الابتدائية بوجدة، أمس الإثنين، حجز ملف ناشط فيسبوكي متابع من طرف النيابة العامة بجرائم “التشهير والسب والقذف”، للتأمل والنطق بالحكم إلى غاية 12 من الشهر الجاري، حيث يتابع المشتبه به في حالة اعتقال في ملف جنحي تلبسي تحت عدد 1326/19.

وخلال جلسة المحاكمة، اعترف المشتكى به بـ”المنسوب إليه”، في حين قام محامي المشتكي بمرافعة، التمس من خلالها الحكم لفائدة موكله بدرهم رمزي كتعويض.

المحامي مصطفى سيلسلي الذي يترافع نيابة عن رئيس جهة الشرق، قال إن “المتهم” خصص صفحته موقع فيسبوك لـ”السب والقذف والتشهير والنيل من شخصية معروفة على الصعيد الجهوي والوطني”.

وأضاف المحامي، أن المعني بالأمر “تمادى في إهانة وترويج الأكاذيب في حق رئيس مجلس جهة الشرق”.

واستند المحامي سيلسلي على مقتضيات الفصل 447-2 الذي تقول مادته: “يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2000 إلى 20.000 درهم كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته دون موافقته. او قام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة يقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم”.

في حين دافع محامي “الناشط الفايسبوكي” عن موكله، والتمس من هيئة المحكمة البراءة وإطلاق سراحه. معتبرا أن ما تم نشره من تدوينات يدخل في إطار حرية التعبير.

رابط مختصر

اترك رد