برنامج أوراش ، تساؤلات حول معايير الجودة في الانتقاء

برنامج أوراش ، تساؤلات حول معايير الجودة في الانتقاء

Omar Omar20 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر

كيف تمر الإعتبارات التي يتم بها مراقبة التطبيق السليم لبرنامج اوراش ،وما هي الفئات المستهدفة ،حيث انها كذلك تم تسيس المشهد فيها توافقا مع ماهو متداول في البرنامج الحكومي ،لماذا يتم انتقاء اشخاص موالين لبعض الاحزاب وكذا موالين لبعض المرشحين

كل هذه الأسئلة وغيرها تطرح نفسها في مجموع جهات المملكة رغم اعتبار مجموعة من الإجراءات والمعايير للتطبيق السليم لبرامج أوراش النسخة الحديثة منه لضمان الشفافية والعدالة الإجتماعية، المبادئ الديمقراطية ،وكذا مبادئ الشؤون العامة في سبيل تحقيق النزاهة والتوجيه بشكل عادل وعام.

ومن بين هذه المعايير الغير المتخدة ضداً على إرادة المراقبين في التخصص وهي كما يلي :

1. الشفافية: يجب أن تكون عمليات تصميم وتنفيذ برنامج أوراش أو أي برنامج حكومي شفافة بحيث يمكن للجمهور الوصول إلى المعلومات المتعلقة بها بسهولة. يمكن نشر ميزانيات البرنامج ومعلومات حول الأهداف والمشاركين بشكل علني.

2. الرصد والتقييم: يجب إنشاء أنظمة لرصد وتقييم أداء البرنامج بانتظام. يمكن استخدام هذه المعلومات لتقديم تقارير دورية للجمهور والجهات المعنية بالمراقبة.

3. المشاركة المجتمعية: يجب تشجيع المشاركة المجتمعية والمدنية في تصميم وتنفيذ البرنامج. يمكن أن تتضمن هذه المشاركة عمليات استشارية مع المنظمات غير الحكومية والمواطنين.

4. مكافحة التمييز: يجب أن يتم اختيار المشاركين في البرنامج بناءً على معايير موضوعية وعادلة. ينبغي أن يتم مكافحة التمييز وضمان عدم انتقاء أشخاص بناءً على انتمائهم الحزبي أو السياسي.

5. الرقابة والفحص: يمكن تعيين هيئات مستقلة أو مراقبين لمراقبة تنفيذ البرنامج وضمان التزامه بالقوانين واللوائح المعمول بها.

6. الإبلاغ عن الفساد: يجب تشجيع الإبلاغ عن أي حالات فساد أو انتهاك لقوانين البرنامج وتوفير آليات للإبلاغ الآمن.

7. تقييم مستقل: يمكن أيضًا الاستعانة بمؤسسات أو جهات مستقلة لتقييم أداء البرنامج بشكل مستقل وتقديم توصيات لتحسينه.

من الواجب والضروري تطبيق هذه المبادئ العامة لضمان أن برنامج أوراش أو أي برنامج حكومي يخدم المصلحة العامة او التي وجد من أجلها ويحقق العدالة والشفافية دون تمييز.

وجود إنتقاء غير موضوعي للمشاركين بناءاً على الإنتماء الحزبي أو السياسي ، من الواجب كما يجب أن يكون هذا موضوعاً للرصد والتصحيح من كافة الضمائر الحية في جميع مؤسسات الدولة المعنية بتصحيح مسار وخطوات أي مشروع دولة وضع ابناء جسر صحيح وصلب بين النظام والمواطن.

محمد النوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *