“المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية المعرضة للهجمات السيبرانية ودراسة تكشف تفاصيل مقلقة”

“المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية المعرضة للهجمات السيبرانية ودراسة تكشف تفاصيل مقلقة”

Omar Omar19 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر

محمد النوري.

كشفت دراسة حديثة قامت بها شركة Check Point Software Technologies عن أن المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية التي تتعرض للهجمات السيبرانية، مع تسجيل ارتفاع ملحوظ في أكتوبر 2023. المغرب جنبًا إلى جنب مع دول مثل موريشيوس ونيجيريا وكينيا، يجدون أنفسهم عرضة للهجمات الإلكترونية.

وفقًا للتقرير، يظهر أن الهجمات السيبرانية تستخدم بشكل أساسي أحصنة طروادة للوصول عن بعد، وهي أدوات ضارة تمكن المهاجمين من التحكم عن بعد في الأنظمة المستهدفة. الدراسة أشارت أيضًا إلى استمرار ضعف قطاع التعليم أمام هذه الهجمات، مما يجعله هدفًا رئيسيًا للجهات الفاعلة الخبيثة.

تسلط الدراسة الضوء على أن AgentTesla وNJRat يحتلان المرتبة الأولى بين التهديدات، حيث يعتمدان على حملة معقدة من البريد العشوائي باستخدام مرفقات تالفة. يستخدم AgentTesla تكتيكات ماكرة للتمويه، مما يجعله يختبئ داخل ملفات الأرشيف باستخدام ملحق Microsoft Compiled HTML Help (CHM) الضار.

في سياق آخر، تظهر الآثار الجغرافية للهجمات السيبرانية، حيث يشهد جنوب أفريقيا انتشارًا بنسبة تزيد قليلاً عن 2%، بينما يتعرض المغرب لارتفاع ملحوظ بنسبة 8%، مما يعكس تفاقم التحديات الأمنية الإلكترونية في المنطقة.

باختصار، يبرز تقرير الشركة الأمنية التحذيرات حول التهديدات السيبرانية المتزايدة، مع تركيز خاص على الضعف في قطاع التعليم والتأثير الجغرافي لهذه الهجمات في المنطقة الأفريقية والشرق الأوسط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *