سعيد بلقاس: اكادير
أقرت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، خلال لقاء إعلامي عقد مؤخرا، بمقر الأكاديمية، خصص لعرض حصيلة الموسم المدرسي 2023- 2024 وملامح الدخول المدرسي المقبل، بوجود ما يقارب مليار سنيتم، مدرجة في إطار مدرسة النجاح، لازالت مجمدة، ولم يتم صرفها من طرف مدراء المؤسسات التعليمية، وذلك راجع بالأساس لحساسية بعض المديرين من المراقبة البعدية لمصالح المفتشية المالية.
وأوردت مديرة الأكاديمية الجهوية في تصريحها، أن هذا الاشكال بات يؤثر سلبا، على المردودية العامة لهاته المؤسسات التعليمية، من حيث جماليتها ورونقها العام الذي يلزم أن تظهر فيه هاته المؤسسات، ويخدم العملية التربوية في مناحيها العامة.
وردا على تصريحات مصادر مديرة الأكاديمية، أكد متصرفون تربويون مكلفون بالإدارة في تصريحات متطابقة، أن تصريح المديرة فضفاض وتنقصه الدقة التفصيلية للوقوف على مكامن الخلل الحقيقية، ذلك أن أغلب المؤسسات التعليمية، عادة ما تستنفذ هاته الميزانية المرصودة في إطار مدرسة النجاح على هزالتها والتي لا تزيد عن 3 ملايين سنيتم.
وأفاد المتصرفون التربويين، أن الميزانية المرصودة يذهب معظمها، في ّإقتناء اللوازم المكتبية من أوراق ومداد الناسخات وأداء تكاليف إصلاح الطابعات وغيرها، فيما يخصص جزء من المبلغ المرصود لأداء فواتير الإشتراك في الإنترنت، وهو ما يزيد من عبئ النفقات المخصصة ضمن هاته الميزانية الهزيلة، ناهيك عن عدم فعالية بعض جمعيات الاباء والياء الثلاميذ في مجال الحكامة والتدبير المالي، مما يزيد من انهاك ميزانية النجاح بمصاريف إضافية.
ودعا هؤلاء، المصالح المعنية بالأكاديمية، إلى ادراج تكوينات في مجال التسيير المالي، لفائدة مسيري بعص المؤسسات التعليمية خاصة في السلك الابتدائي، بالنظر إلى غياب مسيرين ماليين عاملين ضمن هاته المؤسسات التعليمية، حيث يبقى مدير المدرسة وحده، من يتكلف بتحمل عبئ مسؤولية صرف الميزانية و تدبير المالية.
هذا، وكانت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، قد أكدت في مداخلتها حول عرض حصيلة الموسم المدرسي الحالي وبوادر الدخول المدرسي المقبل، أن الوضعية العامة بخصوص مؤشرات الأكاديمية سليمة ومريحة، من حيث بنية الإستقبال وكذا الموارد البشرية المتوفرة، مضيفة بأن الأرقام الخاصة بهذا الموسم مشجعة رغم وجود بعض المعيقات، كما أشادت، بانخراط الأساتذة في عمليات الدعم المدرسي وكذا المجتمع المدني في دينامية التربية الدامجة